رب اجعل هذا البلد امنا....

6/11/2008

الشيخ" سيد وتجارة الوهم"



أعتذر بداية عن استخدام لفظ شيخ فهذه الكلمة كانت تنسب فقط لأمة المسلمين أو كبار السن واصحاب المكانة الرفيعة, لكن مع انتشار الدجل والنصب باسم الدين فان الكثيرين تجراو واستباحوا هذه الكلمة
لاضفاء نوع من المصداقية والشرعية لما يقولون وما يقومون به.
ومن هذه الامثلة محترف تفسير الاحلام والذى أعتبره من كبار المتاجرين بالدين فى عصرنا ,المدعو سيد حمدى
الذى تقدمه قناة المحور.
والمشكلة هنا ليست فقط فى تفسير الاحلام, لان هذه المسالة محل خلاف وان كان الكثير من العلماء اعتبروها حكرا على الانبياء وقللوا كثيرا من اهميتها. لكن المشكلة فى الاخ سيد الذى يحاول اضفاء صبغة دينية على كل مايقول والصاقه بالقران والسنة ,بالرغم من انه ليس خريج الازهر وكل مافى الموضوع انهتخرج فى كلية اللغة العربية مثل الاف غيره . والاكثر من ذلك انه مع دفاعه عن التفسير يرفض الرجوع لكتب التفسير ويرفض اى نقض من علماء "يصفهم بالجهل" بل ويرفض تحيد مؤهلات "مفسر الاحلام " ويقدم عبارات مطاطة عن القدرات الخاصة والموهبة وما الى ذلك وكانه يوحى اليه!! . اما المشكلة الاكبر فهى اضاعة وقت الجمهور (وكلهم تقريبا من السيدات) وشغلهم بأمور هامشية وتحويلها الى تجارة عن طريق "خط التفسير" ورقم رسائل البرنامج وغيرها.
واذا كان علم النفس يهتم بتفسير الاحلام وكذلك بعض علماء الدين يعترفون به, لكن أحدا لم يعطى هذه المسالة كل هذا الاهتمام ولم نجد من يعى لنفسه هذه المكانة المصطنعة عن ترويج الوهم للناس.
اما القضية الاهم هى عدم اكتراث الدولة بما ينفقه المصريون على اشكال الدجل المختلفةكالسحر وعلاج السحر و العلاج بالاعشاب بدون ضوابط وغير ذلك. فالتقارير الاقتصادية تؤكد ان المصريين ينفقون مبالغ طائلة على هذه الامور فى بلد حالته الاقتصادية لا تسمح بمثل هذا السفه.

No comments: