رب اجعل هذا البلد امنا....

5/03/2008

الشيخ يوسف والاضراب



تعجبت كثيرا من فتوى الشيخ يوسف البدرى عن اضراب 4 مايو . ليس لأنه تطوع لاصدار فتوى مجانية لم تطلب منه فهذا ليس جديد عليه لكن المزعج هو اقحام الدين فى مسألة شائكةكهذه تتعدد الاراء فيها والمواقف خاصة انه لم يحدد الاضراب الذى تصحبه عمليات تخريب او تعطيل للحياة العامة وانما اطلق فتواه على الاضراب بشكل عام حتى ان كان سلمى وسواء كان شامل او محدود أو شامل. وأنا شخصيا بقيام اضراب دون تنظيم ووضوح اهدافه وشكل الاضراب ووضوح الجهة التى تدعوا اليه " لا التى تنضم اليه" ولكن لا اقبل أن أن يوظف الدين لخدمة موقف سياسى لفرض نوع من الوصاية ضد حق اصيل لأى مواطن أن يمتنع عن العمل بشكل مؤقت "دون تعرض امن أو مصالح الاخرين للخطر " كنوع من التعبير عن رفض أوضاع معينة.
اما الاكثر سخافة فى الفتوى هو دعوته للرئيس مبارك بعدم ترك الحكم " أسوة بالخليفة عثمان" وهذا يذكرنا بالفتوى الاكثر سخفا التى أصدرها رئيس جمعية أنصار السنة بدمنهور حول التوريث.
والمعلوم ان هذه الافكار الغريبة مردود عليها من علماء محترمين ووأمناء . وأنها لا تتفق مع الفطرة والمنطق وتعاليم الاسلام الذى على الشورى كوسيلة لادارة شؤن الامة. لا القهر والتشبث بالسلطة والتوريث.
فليرحمنا الله من هذه الفتاواى واصحابها

No comments: