رب اجعل هذا البلد امنا....

7/08/2008

الغاز البورصة المصرية

هاهى " بورصتنا السعيدة" تعاود تكرار تجربة الهبوط المريرة التى حدثت منذ عامين ولكن بشكل اكثر سخفا ففى المرة السابقة كان هناك تضخم سابق لعملية الهبوط كما لن وقتها كانت الاحواء الاقتصادية العالمية والاقليمية تنبىء بمثل هذا الهبوط اضافة لدخول عدد كبير من غير ذوى الخبرة للمضاربة فى البورصة بعد عدد من الاكتتابات المتتالية مما جعلهم عامل مساعد على هذا الهبوط.
لكن هذه المرة وبالرغم من الظروف الدولية الغير مواتية وبعض الفرارات والتصريحات الغير مدروسةمن الحكومة المصرية والتى كان لها بالطبع تأثير لكن كل هذا لا يبرر حجم الهبوط الكبير فالاسواق المحيطة بنالم يحدث بها هبوط بهذا الشكل ولهذه المدة الطويلة دون اى ارتداد للمؤشر.
وهذا ما يؤكد أن بورصتنا وبرغم تاريخها و كل "التطوير " الذى حدث لها لم تصل بعد لمستوى النضج الذى نتحدث عنه كما أنها فى حاجه لكثير من الاليات الجديدة وأن يكون هناك صناع سوق حقيقيون و أن تكون هناك رقابة جدية على أداء شركات السمسرة وأن نتابع ما يدور فى المنطقة حولنا حتى لا نفاجأ يوما بأنه تم سحب البساط كليا من تحت أقدام البورصة المصرية.



2 comments:

Anonymous said...

أخي الفاضل :-

هذه هي أول زيارة لي لمدونتك

فقط أردت أن أترك أثر بمروري

وتهنذتين

الأولي لأسلوبك البسيط والسلس في وضع الخبر وتغطيته

والثانية "والأهم" لإستمرارك بالكتابه طوال هذا الوقت على الرغم من قلة عدد الزوار وقلة الردود

فهذه وحدها تريد إراده قويه وهدف واضح حتى لا تشعر بأنك شبيه لمن ( أذن في مالطه ) دون أن يسمعه أحد



تحياتي لك

وتمنياتي بقراءة المذيد من حرفك

حكيم النيل said...

شكرا لتعليقك واهتمامك و أتمنى تكرار زيارتك.
اما بخصوص "الاذان قى مالطا" فأؤكد أنه بالرغم من قلة عدد الزوار فاجد من يداوم على متابعة ما اكتب والتواصل والمشاركة وأنا شخصيا أجد فادة من التعليقات التى يتركها الزوار.